Header

صحيفة بولندية تشيد بالنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها الدولة

أشادت صحيفة ” جيتشبوسبوليتا ” اليومية البولندية بالنهضة الحضارية الشاملة التي حققتها دولة الإمارات في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية و العمرانية والسياحية والاجتماعية.

وقالت الصحيفة في مقال كتبه الصحافي البولندي ” يجي هاشتشينسكي ” الذي زار الدولة بدعوة من المجلس الوطني للإعلام بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الأربعين .. إن الامارات تخطط للانتقال الى اقتصاد المعرفة مشيرة إلى أن الناتج المحلي تضاعف / 150 / مرة خلال أربعة عقود في ظل وجود خطط مدروسة للتوطين ومعالجة مشكلة التركيبة السكانية.

ونشرت الصحيفة مقطتفات من أحاديث عدد من الوزراء وكبار المسؤولين و التي نظمها المجلس الوطني للإعلام و تركزت حول الإنجازات التنموية التي تحققت عبر الاربعين عاما الماضية.

وأشار الكاتب الى أنه نتيجة لمتانة الوضع الاقتصادي فإن الأزمة المالية التي شهدها العالم لم تؤثر في الإمارات فلديها استقرار وعلاقات اقتصادية ممتازة مع العالم.

كما نشرت الصحيفة لقاء معالي صقر غباش وزير العمل مع الصحفيين ووصفته بأنه كان لقاء ثريا إذ حرص على التحدث تفصيلا عن التنمية البشرية في دولة الإمارات وعن أوضاع سوق العمل والتحديات المطروحة في هذا المجال.. مشيرة إلى أن معاليه قال إن ما حققته الدولة في مجال التنمية عموما والتنمية البشرية خصوصا في العقود الماضية يعتبر نقلة تاريخية هائلة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار الأوضاع التي كانت قائمة قبل / 40 / عاما.

ونوهت بأن معاليه ركز خلال حديثه على التحديات الراهنة في سوق العمل وخطط التعامل معها.

وقال إن التحدي الأكبر إننا وصلنا الى مرحلة لابد فيها من وقفة تقييم وإصلاح لسياسات سوق العمل و ذلك في إطار الاستراتيجية العامة بالانتقال الى اقتصاد المعرفة بما يعنيه ذلك من التركيز اساسا في استقطاب العمالة الماهرة .. مضيفا أن التعامل مع هذا التحدي يعني الحاجة في المرحلة القادمة الى سياسة جديدة لاستقدام العمالة وأن تكون هناك مرونة أكبر في سوق العمل.

وأشار الكاتب الى محاضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” التي القاها حول “معجزة قيام الاتحاد” تحدث خلالها لأكثر من ساعتين عن مسيرة الدولة.

ونشر الكاتب مقتطفات من حديث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية للصحافيين أكد خلاله أن دولة الإمارات ماضية في تنفيذ برنامجها النووي للاغراض السلمية لتنويع مصادر الطاقة لأنها ستحتاج لمزيد من الطاقة وخصوصا محطات تحلية مياه البحر التي تستخدم طاقة عالية .. مؤكدا أنه لا يوجد في العالم كله برنامج نووي آمن مثل برنامج دولة الإمارات لأنه يدار بشفافية تامة علي عكس البرامج التي توجد لدي بعض دول المنطقة.

وقال إن معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي حين استقبل الصحفيين العرب والأجانب في قصره كان حريصا على أن يبدأ حديثه بالاشادة بالدور الذي لعبه العرب في نهضة وتقدم الإمارات.

وأضاف الكاتب .. لقد تجول الصحفيون لمدة ساعتين في أروقة جامعة زايد في أبوظبي وإطلعوا على الامكانيات الهائلة التي تمتلكها و المشاريع الطموحة التي تتطلع اليها في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وذكر أن جامعة زايد هي أحدث صرح حضاري في أبوظبي واستقبلت الطلاب في المقر الجديد خلال شهر سبتمبر الماضي.. ومبنى الجامعة الكبير تكلف مليار دولار .. وقال إن من أجمل الزيارات التي قمنا بها زيارة جامع الشيخ زايد الكبير ..الذي يعد تحفة معمارية و حضارية بالغة الروعة.

وأشار الى حديث الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لـ “مصدر” مع الصحافيين عن هذا المشروع الرائد على الصعيد العالمي حيث قال إن “مصدر” تم تأسيسها خلال عام 2006 كمبادرة استراتيجية متعددة الأوجه وذلك بهدف تطوير وتطبيق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفةوذلك ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني عبر تنويع مصادر الدخل والانتقال إلى اقتصاد المعرفة والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

وذكر الكاتب أن مشروع السعديات هو نموذج لأبوظبي التي تقتحم المستقبل بمشاريع عالمية مبتكرة وعملاقة..يبعد مشروع السعديات حوالي /500 / متر عن أبوظبي وسوف يتم إنجازه خلال عام 2017.

المشروع يضم سبعة مشاريع عملاقة هي : منطقة السعديات الثقافية و شاطئ السعديات و مارينا و محمية و جادة ولجونز و منتجع السعديات .. وتعد منطقة السعديات الثقافية أبرز هذه المشاريع وهي عبارة عن منطقة متكاملة تم تكريسها للاحتفاء بالثقافة والفنون.

وخلص الكاتب إلى أنه ستكون المنطقة مركز إشعاع للثقافة العالمية..وتضم متحف زايد الوطني – المتحف الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة و اللوفر أبوظبي و جوجنهايم أبوظبي – ودار المسارح والفنون.

آخر الأخبار



سجل الزوار