Header

الرياضة



كان لمعالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان مساهمات عديدة في كتابة التاريخ الذهبي للرياضة في الإمارات، بدعمه المتواصل، وعمله الدؤوب وقيادته المتميزة.

حمل معاليه راية خدمة الوطن في هذا المجال بعد والده المغفور له مبارك بن محمد آل نهيان، الذي كان أول وزير للداخلية في الإمارات، وكان رئيساً لأكبر الاتحادات الرياضية فيها، حيث أعطى الرياضة في الإمارات حقها من خلال تولي العديد من المناصب المهمة التي دعمت وعززت الرياضة الإماراتية.

من الجدير بالذكر أن الفقيد الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان شكل أول مجلس لإدارة اتحاد كرة القدم في الإمارات، ولعب دوراً كبيراً في تقارب أبناء الإمارات من خلال الاهتمام الكبير الذي أولاه للوطن والمواطنين.

وتابع نجله معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، مسيرة العطاء والبناء، وقدم للرياضة الإماراتية الكثير، فكانت لمعاليه بصمات واضحة سيبقى أثرها جلياً ومتجدداً من خلال تحقيقه سلسلة من النجاحات المتواصلة للرياضة في الإمارات، وحرصه على المزيد من العطاء الذي لن ينضب بإذن الله من خلال عدة مواقع ومناصب شغلها ولا يزال يشغلها .

وعلى العهد يمضي معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، لا يترك فرصة وفي أي موقع مسؤولية كان دون أن يرفد الرياضة الإماراتية بكل أذرعها بما يستطيع من دعم، إيماناً منه بأنها ركن أساسي في بناء دولة الإمارات التي سعت القيادة الرشيدة وما زالت لأن تكون أفضل دول العالم، لأهلها أولاً، ولكل الأشقاء العرب والمسلمين، والأصدقاء، والإنسانية جمعاء، ومن أمثلة ذلك موافقة معاليه في مايو 2015 ومن موقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي على دعم جمعية الإعلاميين الرياضيين في الدولة، لإيمانه بأهمية دورها في المجتمع.





المشاركة في دورات كأس الخليج العربي لكرة القدم، السادسة في أبوظبي، والسابعة في مسقط، والعاشرة في الكويت، والحادية عشرة في الدوحة، والثانية عشرة في أبوظبي، والثالثة عشرة في مسقط، والسادسة عشرة في الكويت، والسابعة عشرة في الدوحة، والثامنة عشرة في أبوظبي، والتاسعة عشرة في مسقط.



رئيس اللجنة المنظمة العليا لكأس الخليج العربي الثامنة عشرة لكرة القدم، والتي أحرزت الإمارات فيها اللقب لأول مرة منذ 35 عاماً.



رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة مجلس التعاون لكرة القدم عام 2001، وأحرز فيها النادي البطولة كثاني ناد في الدولة يفوز باللقب لكرة القدم.



نائب رئيس الجمعية العمومية لاتحاد الكرة عام 2001، والتي ضمت 40 عضواً يمثلون كل أندية الدولة.



نائب رئيس اللجنة المنظمة العليا لكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم عام 1996، وتم الحصول على فضية آسيا، وتم التأهل لبطولة القارات في الرياض.



رئيس اللجنة المنظمة العليا لبطولة أندية التعاون عام 1994.



رئاسة مجلس إدارة نادي العين منذ عام 1977، وأحرز نادي العين عام 76 -77 أول بطولة للدوري العام على مستوى الدولة.



تبنى معاليه مشروع أندية المذكرة مع الشيخ مانع بن خليفة آل مكتوم عام 1981، والتي لعبت دورها الملحوظ في التعامل مع الكثير من قضايا الساعة، من بينها تقييم اللاعبين الأجانب، وقد نجحت هذه الأندية في أن تترك ذكرى وبصمة طيبتين ما زالتا راسختين في الأذهان إلى يومنا هذا.