Header

مسؤولو الموانئ الأميركية يشيدون بتجربة الإمارات في تطبيق المدونة الدولية

اختتم فريق عمل اللجنة العليا لأمن الموانئ والمطارات زيارة رسمية للولايات المتحدة تلبية لدعوة وزارة الأمن الداخلي وقيادة خفر السواحل الأميركي.

وتأتي الزيارة تنفيذا لتوجيهات معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس اللجنة .. في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك و تبادل الخبرات النظرية والتطبيقات العملية بين الجانبين في مجال القوانين والتشريعات المتعلقة بأمن المرافق المينائية .. وصولا إلى الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة فى قطاع النقل البحري وأمن الموانئ.

وأشاد مسؤولو سلطات الموانئ في وزارة الأمن الداخلي الأميركية بالمستوى الاحترافي في تطبيق دولة الإمارات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية الذي أكسب موانئها دورا قياديا عالميا في إطار التزامها بتطبيق القوانين والتشريعات الدولية ودعمها الجهود لتحقيق حرية وسلامة حركة التبادل التجاري وانتقال المسافرين والبضائع عبر الموانئ.. مؤكدين أهمية الاستفادة من التجربة الإماراتية وخبراتها المكتسبة باعتبارها نموذجا عمليا يجمع بين التخطيط المنهجي والتنفيذ الموضوعي.

ترأس فريق العمل خلال الزيارة سعادة الدكتور أحمد بن ثاني الهاملي رئيس اللجنة الفرعية لأمن الموانئ.. فيما ضم الوفد سعادة سلطان بن يعقوب الزعابي المدير التنفيذي لأمن الموانئ والمطارات والكابتن طيار سعيد سبيل بن محمد الظنحاني مدير إدارة التدريب والتقييم وعددا من مدققي اللجنة.

وألقى الفريق الضوء على برامجه و خططه في تطبيق إجراءات وقوانين المدونة الدولية والمتطلبات الوطنية و عمليات التقييم والمراجعة الدورية بجانب خطط وبرامج التدقيق والتفتيش الأمني وآليات التطوير .. وصولا إلى جودة ومستوى أداء متميز للموارد البشرية العاملة في الموانئ و التميز في مجال التعاون والتنسيق بين الهيئات ذات العلاقة.

وأجرى فريق العمل عدة لقاءات واجتماعات مع ممثلي الإدارات و فرق العمل الأميركية المتخصصة .. تم خلالها استعراض آليات تنفيذ الإستراتيجية الخاصة بقطاع النقل البحري والموانئ في الولايات المتحدة لتحقيق السيطرة العملياتية من خلال منظومة تشريعية وتنظيمية وعملياتية .. إضافة إلى مناقشة إجراءات ومتطلبات التعامل مع مرافق موانئ الصيد والخيران غير المشمولة في المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية .. فضلا عن التعرف على آليات العمل في مجال التدقيق والتفتيش والإجراءات المتبعة في إعداد التقييمات والخطط الأمنية للمرافق المينائية وإجراء التمارين والتدريبات المشتركة لكافة الجهات ذات الصلة في بيئة الموانئ استجابة للمواقف الطارئة والمتغيرة.

وقام الوفد بزيارات ميدانية للعديد من المرافق المينائية والقطاعات البحرية ومراكز العمليات في قطاع هامتون في مدينة نورفولك الأميركية.

وأكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات والزيارات وصولا إلى تحقيق المصلحة المشتركة بين الجانبين فيما تبادلا الدروع التذكارية بهذه المناسبة.

آخر الأخبار



سجل الزوار